حدائق باريس

حدائق باريس: أماكن خضراء وسط عاصمة فرنسا

الأماكن الخضراء كثيرة في مدينة باريس لكن تتميز بعض الحدائق عن غيرها بجمالها ومساحتها الواسعة. نقدم لكم هنا حدائق باريس العريقة حيث يمكنكم الهروب من ضجة المدينة والاستراحة وسط الطبيعة والهدوء. عادةً ما تغلق حدائق باريس أبوابها في ساعة المغرب التي تكون قبل الساعة الخامسة في الشتاء. الدخول إلى حدائق باريس العامة مجاني طوال السنة.

حديقة التويلري

حديقة التويلري في باريس

“Tuileries” محطة المترو على الخط الأول

الدخول مجاني والحديقة مفتوحة من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 7:30 مساء من يوم الأحد الأخير من شهر سبتمبر إلى يوم الأحد الأخير من شهر مارس، ومن الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 9 مساء باقي السنة

تاريخ حديقة التويلري

الحديقة في الأصل عبارة عن قطعة أرض لاستئصال الآجور ، ومن هنا اسمها الذي تعنى آجور أو قرميد.  ويرجع الفضل في إقامة الحديقة إلى الملكة كاترين دوميديسيس التي رغبت في تزويد قصر اللوفر بحديقة جميلة تعتبر إمتدادا للقصر ، لتقربه من النهر عبر ممرات تغطيها ظلال الأشجار، فتم تكليف برنار باليسي بإقامة حديقة على نمط الحدائق الإيطالية …. إلا أن “لونوتر” قام في مرحلة لاحقة بتعديلها لتساير النمط الفرنسي, وفى عهد الإمبراطورية الثانية ، شيد الجناحين  وهما الآن متحفان، ومحل لعدد من المعارض والمظاهرات الفنية، بالإضافة إلى امتداد جناحين من أجنحة متحف اللوفر الملاصق. ويوجد في الجناح الأيسر متحف الفنون والموضة  ومتحف فنون الديكور , والحديقة مكان نزهة وإستراحة منذ بداية قيامها، فلقد كانت مع الكاروسيل الملاصق وذي القوس الصغير مخصص للأسرة الملكية، ثم أصبحت من حدائق باريس المفضلة لسكان العاصمة، لوقوعها في قلب باريس، على مقربة من عدد كبير من مكاتب الشركات والمحلات، حيث يتوجه إليها العمال أثناء فترة إستراحة الغداء، ليتمتعوا بتماثيلها وأحواضها المائية. هذا بالإضافة إلى كونها مكان إقامة مدينة ملاهى ضخمة خريفا مما يجذب إليها أعدادا كبيرة من الزوار.

حديقة التويلري قريبة جداً من متحف اللوفر

حدائق لوكسمورغ

حدائق لوكسمورغ في باريس

“Luxembourg” محطة  الشبكة الجهوية السريعة على الخط B

الزيارة مجانية

مفتوحة من الساعة 8 صباحاً إلى المغرب

حديقة فريدة من نوعها

حديقة لوكسمبورغ من أجمل حدائق باريس ومن أفضل الأماكن المحببة للإسترخاء والقراءة تحت أجواء مريحة ورائعة.  تمتد حديقة لوكسمبورغ الضخمة على مساحة 22,45 هكتار، وقد صممت على الطراز الإيطالي بطلب من والدة لويس الثالث عشر، التي قضت سنوات شبابها في فلورانسا بإيطاليا. يمكن للزوار هنا التنزه بين المروج الجميلة و البساتين حيث يوجد العديد من التماثيل الفنية والنوافير. كما يوجد في الحديقة أماكن لممارسة الرياضة وملاعب تنس و معدات للياقة البدنية.

حديقة لوكسمبورغ قريبة من البانثيون

حديقة النباتات

حديقة النباتات في باريس

محطة المترو على الخطين الخامس والعاشر”Gare d’Austerlitz”

مفتوحة من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 8 مساء من يوم 4 أبريل إلى يوم 18 سبتمبر، ومن الشروق إلى المغرب باقي السنة

تاريخ حديقة النباتات

تُعد حديقة النباتات من أجمل حدائق باريس وتقع غير بعيد عن معلمين هامين  بالنسبة للسائح العربي هما : مسجد باريس ومعهد العالم العربي. تم تأسيس الحديقة سنة 1626  وأُفتتحت للجمهور عام 1634, وفى عهد الثورة، أصبحت متحفاً للتاريخ الطبيعي ، وهي تضم حديقة حيوانات صغيرة (عدد من الثدييات والزواحف والحشرات) بالإضافة إلى مجموعة من المتاحف الصغيرة: جناح المعدنيات الذي يضم مجموعة كبيرة من البلورات المعدنية الضخمة، وجناح الحفريات، وجناح الحشرات، وأخيرا الجناح الكبير الذي أُعيد إفتتاحه في آخر يونيو 1994 بعد ان ظل مغلقا لمدة 29 سنة ، والذي يعود تاريخ تشييده إلى سنة 1889. كما تضم الحديقة قسمين لنباتات المناطق الحارة، ونباتات المناطق الاستوائية، ويضم الجناح الكبير أكثر من 800 هيكل حيوانى وحيوانات محنطة ويتم فيه عرض هياكل بعض الحيوانات المنقرضة (ديناصور و ماموث…) ، ويمتد على أكثر من 6000 متر مربع.

حديقة النباتات قريبة جداً من مسجد باريس الكبير

حديقة بوت شومون

حديقة بوت شومون في باريس

العنوان: 1 rue Botzaris

“Buttes-Chaumont” محطة المترو على الخط السابع bis

يمكن التجوال مجاناً في هذه الحديقة التي تُعد من أجمل حدائق باريس الواقعة على ضفة الشرقية من نهر السين والتي تتوسطها بحيرة جميلة، كل يوم من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 8 مساء بالتوقيت الشتوي، ومن الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 10 مساء بالتوقيت الصيفي.